التاريخ: 2016-12-7 مشاهدات: 285

الثقة بالنفس هي الدواء السحري لكل المشاكل في الحياة، بالثقة تحقق أهدافك، بالثقة تحقق النجاح، بالثقة تعيش السعادة، بالثقة تتجاوز الصعوبات، بالثقة تصبح أكثر محبة لذاتك، بالثقة تكسب حب واحترام الآخرين لذلك نحن بحاجة للثقة بالنفس، اليوم سنسرد بعض الطرق البسيطة التي تكسبك الثقة بالنفس.


1. اعتنِ بمظهرك:


المظهر الخارجي يؤثر على الحالة النفسية بشكل كبير، حيث تجد بعض الناس غير واثقين من أنفسهم بسبب عدم رضاهم على شكلهم الخارجي ومظهرهم، لذلك اعتنِ بمظهرك الخارجي، سيساعدك هذا على الشعور بالثقة بالنفس.


2. حسّن صورتك الذاتية:


إن الصورة الذهنية التي تشكلها عن نفسك تلعب دوراً كبيراً في نجاحك في الحياة، ولذلك أتعس الناس هم الذين يحملون مفهوم سلبياً عن أنفسهم، وهنا يأتي دورك في تكوين صورة إيجابية عن ذاتك فعندما تشعر بالرضا عن نفسك تكون قادر على مواجهة كل شيء بثقة كبيرة.


3. اكتشف قدراتك:


إن أفضل طريقة لكسب الثقة بالنفس هو تحدّي الذات، فاحرص على القيام بالأعمال التي كنت تظن يوماً أنك لا تستطيع القيام بها، عندما تنجح في تحقيق مرادك تكون قد حققت انتصاراً على ذاتك واكتشفت قدراتك وازدادت ثقتك بنفسك.


4. تخلّص من الأفكار السلبية:


إن الأفكار السلبية تفقدك قوتك وتضعف عزيمتك فتصبح مشوشاً غير قادر على أداء الأعمال والواجبات، كما أنّ هذه الأفكار تفقدك ثقتك بنفسك لذلك لا بد من التخلص من الأفكار السلبية حتى تستعيد كل ما فقدته من قوة وعزيمة وثقة في النفس.


5. حدّد مبادئك في الحياة:


من الضروري جداً أن تحدّد مبادئك في الحياة فلا يجوز أن يعيش الانسان بفوضى وعشوائية، لذلك حدّد لنفسك مجموعة من المبادئ والقيم الراسخة، آمن بها وطبّقها في حياتك، ستساعدك على هذه المبادئ على تشكيل شخصية ناضجة وواثقة من أقوالها وأفعالها.


6. راعِ آداب الحديث:


يقول الخبراء أن 7 ثواني فقط كافية للشخص الذي نتحدث إليه لكي يأخذ انطباع سيء عنا لذلك من المهم جداً مراعاة آداب وقواعد الحديث، ومن المهم جداً أن نختار كلماتنا بعناية عند مخاطبة الناس، فعندما تراعي آداب وأصول الحديث ستجذب الناس إليك وستزداد ثقتك بنفسك.


7. حافظ على ابتسامك:


للابتسامة فوائد عديدة فهي تحسّن الحالة النفسية من خلال تحفيز الجسم على إفراز هرمون السعادة، وتعمل على توطيد العلاقات بين الناس فهي تترك انطباعاً جيداً للآخرين عنا، كما أنها تزيد الثقة في النفس، فاحرص على الابتسام دائماً.


8. داوم على القراءة:


للقراءة فوائد كثير فهي تنير العقول وتزود بالمعارف، وتعتبر القراءة أحد أهم الطرق التي تساعد على كسب الثقة في النفس، فعندما يكون لديك كم كبير من المعلومات تكون قادر على المشاركة في أي نقاش وحوار هذا الأمر يمنحك القوة فتزداد ثقتك بنفسك